أسعد الله أوقاتكم بكل خير
سأقدم اليوم بعضا من الأخطاء الشائعة في اللغة العربية لتصويبها
حرصا على التعلم والاستفادة من بعضنا
والنهل من منابع لغتنا الجميلة في " قل ولا تقل "
○•○ قـ♥ـل .... ولا تقـ♥ـل ..... ○•○
قل : ممنوع التدخين
لا تقل : التدخين ممنوع
لأنه لا يصح الابتداء بالنكرة ، إلا إذا كانت ظرفاً ، أو مسبوقة بنفي أو استفهام
أو نكرة موصوفة
قل : مثل دوراً او أدى دوراً
لاتقل : لعِب دوراً
والسبب أنّ فعل لعب لازم لايتعدى إلى مفعول به
قل : إستبـانـة
ولا تـقل : إستبيـان
والسبب أن مصدر الفعل استبان هو استبانة مثل : استقام استقامة .
[size=12][size=21]قل : أنت مثل أبي .
لا تقل: أنت بمثابة أبي
والسبب أن المثابة بمعنى : البيت والملجأ . [/size][/size]
[size=12][size=21]قُل : بائسون
ولا تقل: بؤساء
لأن بؤساء تعني الشجعان ذو العزم [/size][/size]
[size=21]قل : ان شاء الله[/size]
[size=21]لا تقل: انشاء الله
لان ان شاء الله بمعنى ارادة الله
اما انشاء بمعنى ينشئ من يفعل او ينجز
فلا يكون المعنى صحيح
[/size]
[size=21]قل: ما فعلته قط
ولا تقل: ما فعلته أبداً
لأنّ أبداً ظرف زمان لاستغراق المستقبل
[/size]
[size=12][size=21]قل : مبارك ..
ولا تقل : مبروك
لأن فعل البركة بارك وليس برَك يقال برك الحصان فهومبروك [/size][/size]
[size=16]قل جاء وحده
و لا تقل جاء لوحده .[/size]
[size=16]كلمة وحده تأتي دائما منصوبة على الحالية وملازمة للإضافة .
[/size]
[size=12][size=21]قل إحدى الشركات .
و لا تقل أحد الشركات
لأن العدد واحد يطابق المعدود في التذكير والتأنيث .
[/size][/size]
قل نياته حسنة
و لا تقل نواياه حسنة.
لأن نية تجمع على نيات كما في الحديث الشريف :
" إنما الأعمال بالنيات " .
قل: قرأت هذا الكتاب غير المفيد.
ولا تقل: قرأت هذا الكتاب الغير مفيد.
لأن كلمة "غير" موغلة في التنكير ولا تصحبها أل التعريف. وقد ورد في القرآن الكريم: {غير المغضوب عليهم} وليس "الغير مغضوب عليهم".
قل أصيب فلان بدوار
ولا تقل أصيب فلان بدوخة .
لأن من معاني داخ : ذل وخضع وداخ البلاد : قهرها .
قل اعتذر عن عدم الحضور
و لا تقل اعتذر عن الحضور .
لأن الاعتذار لا يكون إلا عن خطأ .
قل: أثر فيـه أو بـه
ولا تقل: أثر عليه
لأن الفعل " أثر " لا يتعدى بـعلى
قل: ملحوظة
ولا تقل: ملاحظة
فالفعل "لحظ" وليس "لاحظ". واسم المفعول من الثلاثي يكون على وزن مفعول.
قل: استأجرت شَقة
ولا تقل: استأجرت شُقة
فالشُقة "بضم الشين" تعني البعد والسفر الطويل، قال تعالى: ( ولكن بعدت عليهم الشُقة ).
لا تقل: لا تستبدل الخير بالجهل
وقل: لاتستبدل الجهل بالخير.
لأن ما دخل عليه حرف الجر هو المتروك، كقوله تعالى: " أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هوخير ".
قل: استُشهِد في الحرب
ولا تقل: استَشهد
فالفعل ورد مبيناً للمجهول، وأما " استَشهد " في قولنا: " استَشهد الرجل جاره " فمعناها: طلبه للشهادة؛ قال تعالى: ( واستَشهِدُوا شهيدين ).
قل "ذر الملح على الطعام "
ولاتقل "رش الملح على الطعام "
(الرش خاص بالماء ونحوه من الما ئعات ).
قُل: بعثت إليه بكتاب أو بهدية
و لا تقل: بعثتُ إليه كتاباً إو بعثتُ إليه هدية.
باختصار لأن الكتاب أو الهدية أو الرسالة لا تنبعث بنفسها بل تُرسل مع مبعوث.
قل: زاد الطينَ بـِلـّة،
ولا تقل: زاد الطينَ بَلـّة،
لأن فعله: بـَلـّه، يَبُلـُّهُ، بـِلـّة، وبـَلاّ .
قُل مِخيَط
ولا تقل ماكينة خياطة ولا آلة خياطة
أن مِخيَط على وزن مِفعل تدل على اسم الآلة مثل مِعصَر.
قُل: مِطبعة بكسر الميم بمعنى آلة الطباعة
ولا تقل مَطبعة بفتح الميم
(على وزن مَفعلة) لأنها تدل على اسم المكان الذي تطبع فيه الكتب .
قل أنا مشتاق لرؤيتك .
ولا تقل أنا متلهف لرؤيتك
لأن التلهف هو الحزن والحسرة لا الشوق والحنين
قل: امتلأت أحناء صدري حقدا
ولا تقل: امتلأت حنايا صدري حقدا.
الأحناء مفردها:حِنْوٌ، وهو الضلع، أما الحنايا، فمفردها حَنِيّة، وهي القوس، وقد أخطأ إبراهيم طوقان حين قال:
وجلال الوديان ملء الحنايا وجمال الجبال ملء العيون